احلى بنوتة عربية

احلى بنوتة عربية


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

شاطر | 
 

 الأمريكان والألمان يفضلون الأعشاب الطبية أكثر من المصنعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 218
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمر : 29

مُساهمةموضوع: الأمريكان والألمان يفضلون الأعشاب الطبية أكثر من المصنعة   السبت يونيو 09, 2012 9:55 pm


الأمريكان والألمان يفضلون الأعشاب الطبية أكثر من المصنعة

الاعتماد على الأعشاب فى علاج الأمراض كان منذ آلاف السنين باستخدام النباتات الطبية، وقد لاحظ الإنسان أن بعض الأمراض يمكن أن تعالج بنباتات محددة، وذلك من خلال التجارب الشخصية.

ويقول الدكتور سعيد شلبى رئيس قسم الطب التكميلى بالمركز القومى للبحوث، إن طب الأعشاب موجود منذ الحضارة المصرية القديمة والحضارة الصينية والحضارة الهندية، ثم جاءت الحضارة العربية والتى انتقلت إلى الحضارة الأوروبية فيما بعد، فبالنسبة للنباتات كانت تستخدم فى الماضى بعد تجربتها لعلاج مرض معين، فمثلا عند إصابة الإنسان بالإمساك كان يستخدم نبات السنامكى، والنعناع والينسون والكمون المغلى لعلاج المغص والقولون العصبى وآلام البطن.

ولوحظ أن نبات الكاموميل يؤدى إلى التخلص من الصداع والإحساس بالارتياح لاحظها الإنسان وبدا يستخدمها لعلاج الأمراض، وعدم الإصابة بالاكتئاب وأوراق أشجار الجوافة لعلاج الكحة.

ثم ارتفعت دائرة استخدام النباتات الطبية إلى استخدام النباتات الصحراوية واستخدام نباتات الغابات المختلفة أو حتى أشجار الفاكهة المتداولة مثل شجر البرقوق.

ثم بعد ذلك تم تطوير الأعشاب إلى منتجات صيدلانية على شكل كبسولات أو أقراص مضغوطة أو على شكل مرهم أو كريمات أو أكياس تشبه أكياس الشاى، لتصبح سهلة الاستخدام ولا تحتاج إلى الطرق القديمة مثل الغليان أو النقع فى الماء، وهذا أدى إلى سهولة وكثرة استخدام النباتات الطبية، ولكن المشكلة التى تواجهنا هى قلة المصادر لبعض النباتات ولهذا تمت بعض التجارب فى العصر الحديث إلى تقليد التركيب الكيماوى لمكونات هذه النباتات وإنتاجها صناعيا بكميات كبيرة حتى تكفى السوق العالمى، ولكن هناك فارقا بين استخدام النبات الطبيعى واستخدام المادة المخلقة المشابهة للنبات الطبيعى من حيث كفاءة العلاج والآثار الجانبية فقد وجد أن النباتات الطبيعية أكثر كفاءة فى العلاج وأقل فى الآثار الجانبية ولهذا يفضل الكثيرون العودة إلى الطبيعة واستخدام الأعشاب الطبية بدلا من الأدوية المصنعة والتى صاحبها بعض الأضرار أو الأمراض المستحدثة.

ولهذا نجد أن أكثر الدول المتقدمة مثل أمريكا وألمانيا تستورد كميات ضخمة من الأعشاب الطبية من الصين والهند تقدر بمليارات الدولارات، لأن المواطنين اعتادوا العلاج بالأعشاب الطبية المرخصة أكثر من الأدوية المصنعة.

ومن الملاحظ أن بعض الأمراض لا يفضل على الإطلاق استخدام الأعشاب الطبية فيها مثل حالات أمراض القلب الحادة وحالات الرعاية المركزة أو حالات الكبد المتأخرة أو الأزمات الربوية وحالات الفشل الكلوى وغيرها من الأمراض التى تتطلب استخدام الأدوية الحديثة بالجرعات المقننة وتحت الإشراف الطبى الدقيق.

ويلاحظ أنه عند استخدام الأعشاب الطبية يجب أن يكون ذلك تحت إشراف طبيب متخصص وليس تحت إشراف العطارين أو خريجى الكليات الأخرى، مما لا يسمح لهم بممارسة الطب.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://banota.a7larab.net
 
الأمريكان والألمان يفضلون الأعشاب الطبية أكثر من المصنعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى بنوتة عربية :: العالم الانثوي :: الصحة الأسرية _ الاعشاب الطبية _ الطب النبوي-
انتقل الى: