احلى بنوتة عربية

احلى بنوتة عربية


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

شاطر | 
 

 العدس .. قيمة غذائية عالية ووقاية من الأمراض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدانة



عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 17/12/2011

مُساهمةموضوع: العدس .. قيمة غذائية عالية ووقاية من الأمراض   الأربعاء أبريل 18, 2012 11:59 pm


العدس .. قيمة غذائية عالية ووقاية من الأمراض

*************************************

بينت الدراسات الطبية الحديثة في مجال التغذية فوائد العدس لجسم الإنسان، فعلى غرار بقية البقوليات، فان تناول العدس يقلل كثيراً من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والمشكلات الصحية الخطيرة كما يعمل على حماية القلب.

وقد بينت تلك الدراسات التي أجري بعضها على عدد من الرجال والنساء ممن تناولوا البقوليات وفي مقدمتها العدس على مدى 20 عاما ولأربع مرات أسبوعياً، حدوث انخفاض ملحوظ في نسبة الإصابة بالأمراض القلبية بنسبة تبلغ 22 بالمائة.

كما بينت الفحوصات الطبية والمخبرية التي أجريت على نحو 9500 أمريكي من الأصحاء ومن يحرصون على تناول العدس والبقوليات، أن قراءات الكولسترول وضغط الدم لديهم كانت اقل من غيرهم ممن لا يتناولون تلك المواد الغذائية الهامة، كما انخفضت لديهم فرصة الإصابة بأمراض القلب وكانوا اقل عرضة للإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

أهم المواد الغذائية في العدس
__________________________
العدس من أهم البقوليات ومن أغناها بعدد كبير من العناصر والمواد الغذائية الهامة لجسم الإنسان، فهو يحتوي على مواد كربوهيدراتية وبروتينات هامة لبناء الجسم، وهو يعادل اللحم في قيمته الغذائية، كما يحتوي العدس على كالسيوم وفسفور وحديد، كما يحتوي على عدد من الفيتامينات ومن أهمها فيتامين ب المركب وفيتامين أ.

أهم فوائد العدس
________________
يعطي حوالي 50 غراما من العدس نحو 333 سعرا حراريا، وبالتالي فان العدس مهم جدا لمن يبذلون مجهود عضلي كبير ويمارسون الألعاب الرياضية التي تتطلب قدرات عضلية كبيرة.

والعدس يفيد في تقوية الدورة الدموية والعظام والأسنان والأعصاب، كما يعمل العدس على مكافحة الإصابة بالإمساك ومدر للبول ويعالج فقر الدم والأنيميا، لكن ينبغي تجنب تناوله من قبل من يعانون من السمنة المفرطة ومن قبل المصابين بأمراض المعدة والكلى والكبد والمرارة.

كذلك فإن العدس يقوي الجهاز العصبي عند الإنسان وان قشور العدس مفيدة أيضا وهي علاج فعال للإمساك وتفيد في زيادة وزن الأطفال، وهي تحتوي على نسبة عالية من المعادن الهامة.

كذلك فان محتوي العدس المرتفع من الألياف يساعد على الهضم ويقلل كثيرا من امتصاص الكولسترول الضار بالجسم، كذلك وجدت بعض الأبحاث أن للعدس فوائد في مكافحة الأورام السرطانية التي قد تصيب الجسم.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العدس .. قيمة غذائية عالية ووقاية من الأمراض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى بنوتة عربية :: العالم الانثوي :: الصحة الأسرية _ الاعشاب الطبية _ الطب النبوي-
انتقل الى: